اخر اخبار هيئة تنمية المشروعات

أخبارنا

من #أخبارنا: كرّمت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الفائزين الأوائل من المشاركين في معرض الباسل للإبداع والاختراع كان من بين المكرمين، الفائز بالمرتبة الثانية في محور الصناعة للمخترع محمد الغزالي من فرع #درعا بآلة قطع الصخور بالماء، والفائز بالمرتبة الثانية أيضا عن محور البيئة للمخترعة مثال منير حيدر من فرع #طرطوس بآلة تجفيف بالطاقة الشمسية. شارك فرعا الهيئة في #اللاذقية و #طرطوس بورشتي العمل التي نظمتهما مؤسسة ضمان مخاطر القروض في المحافظتين يومي الأحد والاثنين ٢٤ و٢٥ من شهر أيلول لتعريف أصحاب المشروعات والمعنيين والمهتمين بنشاطات وأهداف المؤسسة وكيفية الاستفادة من خدماتها. في مجال #الدورات_التدريبية: افتتح فرع الهيئة #بطرطوس دورة للتصنيع الغذائي ودورة لغات البرمجة لطلاب هندسة التكنولوجيا والاتصالات، كما بدأ فرع الهيئة #بدرعا دورة في تطوير وتحسين المشروعات، باشر فرع الهيئة #بحماه دورة في الصناعة الغذائية لجرحى الحرب وذويهم في مدينة مصياف، ونظم فرع الهيئة #بدمشق دورات في الخياطة وصيانة الأجهزة الكهربائية. من #المكتب_الصحفي_للهيئة، نتمنى التوفيق لكل المتدربين كما نهنئ الفائزين في معرض الباسل للإبداع والاختراع متمنين لهم المزيد من النجاح.

المزيد....

إنجاز نوعي لصالح المشروعات في محافظة حماه

بعد سلسلة من المشاورات ولقاءات العمل بين كادر الهيئة وكادر من محافظة حماة، لحل مشكلة عدم قدرة عدد كبير من المشروعات في الحصول على ترخيص دائم لمشروعاتهم مما يفقدها الكثير من المزايا والخدمات، عليه تم توقيع اتفاقية بين هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ممثلة بمديرها العام السيد إيهاب اسمندر محافظ حماه الدكتور محمود زنبوعة تتضمن منح المشروعات في جميع انحاء المحافظة ترخيص مؤقت. عن اهمية هذه الخطوة صرح السيد المدير العام للهيئة أن الترخيص المؤقت يؤهل المشروع للحصول على جميع خدمات الهيئة وحقوق الترخيص الدائم. كما نوه السيد المدير العام ان مدة الترخيص الؤقت 5 سنوات يلتزم بعدها صاحب المشروع بالحصول على الترخيص الدائم ، وعليه ستكون حقوق المشروع مضمونة بالكامل خلال فترة الترخيص المؤقت، وستقدم له رعاية تزيد من كفاءته، كما أنه على مستوى الاقتصاد الكلي ستزيد نسبة المشروعات المنظمة بما يساهم بشكل أفضل في رسم الخطط التنموية. بهذه الخطوة؛ نتمنى من المكتب الصحفي للهيئة التوفيق لجميع أصحاب المشروعات في حماة.

المزيد....

بهدف الاستفادة من التجارب العالمية في مجال تطوير قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

عقدت جلسة مباحثات رسمية عبر تقنية، الفيديو "كونفرانس" (On Line) بين هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في سورية ومنظمة الصناعات الصغيرة والحدائق التكنولوجية في ايران. ترأس الاجتماع عن الجانب السوري السيد ايهاب اسمندر مدير عام الهيئة وعن الجانب الايراني السيد احمد جوانمردي مدير عام المنظمة. صرح السّيد المدير العام أن الهيئة تحاول الاستفادة من خبرات مختلف المنظمات والمؤسسات العالمية ذات الباع الطويل في مجال تطوير قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة؛ واللقاء اليوم كان مفيداً جداً مع المنظمة المعنية في إيران. نوّه المدير العام إلى اتفاق الجانبين على تصميم برامج نوعية لتبادل الخبرات والمعارف بين هيئة تنمية المشروعات ومنظمة الحدائق التكنولوحية والصناعات الصغيرة في إيران؛ وعبر عن ثقته بالانعكاس الإيجابي لما تم الاتفاق عليه على كلا الجانبين. كما أشار إلى أنهما (الجانب السوري والإيراني) اتفقا على متابعة محادثاتهما المفيدة اليوم خلال الفترة المقبلة للوصول إلى الهدف المشترك وهو خدمة هذا القطاع الحيوي في كلا البلدين.

المزيد....

أخبار فروعنا في المحافظات

في طرطوس : تحضيرات فرع الهيئة افتتاح مهرجان الخير هذا الأسبوع في يوم الأربعاء ٦/٢٩ على الكورنيش البحري تمام الساعة ال (٧) مساء بمشاركة حوالي (٩٠) مشروع من المحافظات في مختلف المجالات. ايضا نفذ فرع الهيئة بطرطوس دورتين تدريبيتين في مجال صناعة المنظفات بالتعاون مع منارة دريكيش التابعة للأمانة السورية للتنمية لمجموعة من الراغبين بإقامة مشروع في هذا المجال إضافة إلى تدريب مجموعة من ذوي الشهاداء وجرحى الجيش بالتعاون مع مكتب الشهداء والجرحى في مدينة صافيتا بدأ أغلبية المتدربين بإنتاج المنظفات و بيعها، ويتابع فرع الهيئة مع الراغبين بإقامة مشروعهم لتقديم الدعم الإداري لهم من خلال منحهم ترخيص مؤقت اعفاء من السجل التجاري لمدة خمس سنوات بناء على قرار وزير التجارة الداخلية الذي أصدر في عام ٢٠٢١ فيما يخص المشاريع المسجلة لدى هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة. في اللاذقية : نفذ فرع الهيئة في اللاذقية دورة ريادة أعمال ل (٣٠) متدرب من طلاب جامعة تشرين. تم فيها التعريف بريادة الأعمال وسماتها، والتدريب على دراسة الجدوى الاقتصادية، و دراسة المشروع دراسة مالية- فنية- تسويقية، وكيفية الحصول على التراخيص، والتسويق والتجارة الالكترونية والمزيج التسويقي. في حماه : أقام فرع الهيئة في حماة دورة تدريبية في مجال الصناعات الغذائية ل(١٥) متدرب ضمن برنامج تدريب رواد الأعمال، بهدف تنمية قدراتهم للمواءمة بين مهاراتهم وبين متطلبات سوق العمل وتزويدهم بالخبرات والمهارات الضرورية اللازمة التي تؤهلهم لإقامة مشروعهم الخاص.

المزيد....

ضرورة تأسيس المشروعات الصغيرة والمتوسطة

لا سيما في المناطق التي لم تشهد استثمار كافي للموارد المتاحة؛ عقد في مبنى محافظة القنيطرة اجتماع برئاسة السيدة وزيرة الدولة لشؤون تنمية المنطقة الجنوبية الدكتورة ديالا بركات وحضور محافظ القنيطرة السيد عبد الحليم الخليل و مدير عام هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة السيد ايهاب اسمندر مع السادة رؤساء الوحدات الإدارية والفعاليات الاقتصادية وعدد من أصحاب المشروعات، تناول الاجتماع صعوبات تأسيس المشروعات والحاجة لتوفير بيئة أعمال مواتية؛ خلال اللقاء أشار السيد المدير العام الى اهمية المبادرة الخاصة وامتلاك المشروع المناسب مع ضرورة تذليل العقبات المتعلقة بالحصول على الترخيص الإداري والتسجيل في فرع الهيئة للحصول على الخدمات المتاحة والتي تزيد من فرص نجاح المشروع وديمومته. بعد اللقاء الموسع انعقد لقاء في قاعة الاجتماعات بالمحافظة برئاسة السيد ايهاب اسمندر المدير العام للهيئة مع المدريات المختصة بمنح الترخيص المؤقت والمسار التنفيذي المحدد لذلك. من المكتب الصحفي لهيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة نتمنى نتائج إيجابية على قطاع المشروعات في محافظة القنيطرة.

المزيد....

برنامج دعم الترويج والتسويق للمشروعات

افتتحت هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة مهرجان الخير في ساحة الكورنيش البحري بطرطوس برعاية السيد محافظ طرطوس المحامي صفوان أبو سعدى، الذي يتضمن مشاركة ٩٠ مشروع من مختلف المحافظات السورية مع مشاركة نوعية للسيدات من أصحاب المشروعات في ريف طرطوس، ومشاركة مهمة من جرحى الحرب. صرح السيد ايهاب اسمندر مدير عام الهيئة ان المهرجان بمكوناته يمثل فرصة مهمة لأصحاب المشروعات للتعريف بمشروعاتهم والتشبيك مع مشروعات أخرى وإيجاد منافذ تسويقية لمنتجاتهم، كما أن تزامن المهرجان مع اقتراب فترة عيد الأضحى المبارك سيتيح الفرصة للأخوة المواطنين بطرطوس لشراء سلع متنوعة بأسعار مقبولة. بدورها لفتت ورود سليمان مدير فرع الهيئة بطرطوس إلى أن المهرجان الذي يضم عدداً كبيراً من المشاريع المنتجة و المصنعة هو الأول من نوعه على مستوى الهيئة ويضم مشاريع صغيرة و متوسطة ومشاريع ريفية متناهية الصغر مع مشاركة لعدد من جرحى فريق جريح وطن وذوي الاحتياجات الخاصة وقالت: نأمل أن يعطي هذا المهرجان صورة جميلة عن محافظة طرطوس.

المزيد....

اليوم_العالمي_للملكية_الفكرية

احتفاءً #باليوم_العالمي_للملكية_الفكرية، انعقد في مدرج جامعة دمشق ورشة عمل حول أهمية الملكية الفكرية. في هذا الإطار #صرح_السّيد_إيهاب_اسمندر_مدير_عام_الهيئة أن انعقاد هذه الورشة جاء نتيجة جهود نوعية ومشتركة #بين وزارة التجاره الداخلية وحماية المستهلك #وهيئة_تنمية_المشروعات_الصغيرة_والمتوسطة والإتحاد الوطني لطلبة سورية مع المنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية WIPO. #ونوه_السّيد_المدير_العام إلى أن دخول حماية الملكية لعالم الأعمال يحفظ حقوق الشركات، لاسيما الصغيرة والمتوسطة منها، والتي هي أساس لأية تنمية اقتصادية، وتعتبر الحاضن الحقيقي للإبداع والاختراع. #وبيّن_اسمندر أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تواجه #تحديات كبيرة لنشر ثقافة حماية الملكية فيها، إذ كشف آخر مسح إحصائي عن وجود 780 ألف مشروع متوسط وصغير، منها 40% متوقف تماماً، و462 ألف مشروع نشط، إلا أن أقل من 2% منها لديه شهادة حماية ملكية فكرية، وذلك بسبب ارتفاع حجم القطاع غير المنظم في هذا النوع من الشركات، واعتمادها على الآليات القديمة في العمل والتفكير. كما #أوضح_اسمندر أن المنشآت الحاصلة على حماية الملكية هي التي سجلت تطوراً لافتاً وملحوظاً فيما بعد، وهو ما تستثمره الهيئة لتحفيز باقي المنشآت بهدف منع إساءة استخدام منتجاتها ولتسويقها بالشكل الأمثل، مشيراً إلى عدة برامج يتم العمل عليها في هذا السياق، منها برنامج ريادة الأعمال، واتفاقيات مع عدة جامعات، لإقامة حاضنات تدريبية فيها، وبرامج رعاية المبدعين والمخترعين.

المزيد....

معرض الأسر الريفية في اللاذقية

#معرض_الأسر_الريفية_المنتجة_في_اللاذقية_يعرض_منتجات_بجودة_عالية #اللاذقية_سانا بمشاركة 36 مشاركاً أقامت محافظة اللاذقية بالتعاون مع مديرية السياحة ودائرة التنمية الريفية وفرع هيئة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة اليوم معرضاً للأسر الريفية المنتجة في مبنى مؤسسة التبغ في مدينة اللاذقية يضم 20 جناحاً يعرض المنتجات الغذائية والمنظفات والمشغولات اليدوية والنقش على الزجاج والألبسة الصوفية. وذكر مدير سياحة اللاذقية فادي نظام في تصريح لـ سانا أن المعرض تميز بوجود مشاركين تدربوا لدى فرع الهيئة وقاموا بمشاريعهم الصغيرة ليعتمدوا على أنفسهم وتكون مصدراً للرزق لافتاً إلى أن المنتجات ذات جودة عالية وبسعر التكلفة وتنافس الأسعار على مستوى السوق بشكل عام. من جهته قال علي يوسف عضو المكتب التنفيذي في المحافظة: إن المعرض يستمر حتى الـ 16 من الشهر الجاري ويقدم منتجات بأسعار مناسبة ونسبة حسم تتراوح بين 10 و15 بالمئة والمنتجات طبيعية وخاضعة للمراقبة من الجهات الرقابية. وأوضحت المهندسة رباب وردة رئيسة دائرة التنمية الريفية الزراعية في اللاذقية أن الهدف من المشاركة الترويج وتعريف المجتمع بمنتجات المرأة الريفية وتبادل الخبرات واللقاء مع المستهلكين بشكل مباشر والتعرف على احتياجات السوق في سبيل تطوير المشاريع والمنتجات وإتاحتها للمستهلكين. وأكدت كنانة عدرة مديرة فرع الهيئة في اللاذقية أن مشاركة الأسر المنتجة #تهدف إلى دعم المنتج الوطني وتحقيق التواصل المباشر مع المستهلك وتبادل الخبرات مع أصحاب المشروعات وفتح أسواق جديدة ما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني لافتة إلى أن عدد المشاريع المشاركة بلغ 16 مشروعاً تقدم منتجات تعبر عن عراقة وتراث المحافظة. وتعمل المشاركة سميعة الخطيب بنسج الصوف وتشكيل الملابس والقبعات والوشائح وقدمت مشغولاتها اليدوية الصوفية كما قدمت عائدة سليم المنتجات الغذائية والطعام الصحي المصنوع من القمح الكامل وزيت الزيتون والحلويات المصنوعة من الجوز والتمر والعسل. وذكر حسيب عيسى وكيل شركة منظفات انهم يقدمون مجموعة كبيرة من المنظفات بأسعار تناسب المستهلكين إضافة إلى توافر عروض لبيع منتجات بسعر التكلفة. وذكرت نهى الخطيب أنها اتبعت دورة لصناعة المنظفات في فرع الهيئة وتمكنت بعدها من تقديم منتجات مطابقة للمواصفات السورية وشاركت في المعرض لتعريف الأهالي بمنتجاتها وتقديمها بأسعار مقبولة ودعت المشاركة سميرة هيفا التي تعرض المنسوجات الحريرية التراثية منها والحديثة إلى ضرورة إحياء التراث الشعبي في المحافظة وتقديمه في المعارض لتعريف الأجيال الشابة به.

المزيد....

ضمن إطار #برنامج_تدريب_طالبي_العمل،

ضمن إطار #برنامج_تدريب_طالبي_العمل، #تعلن هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة (فرع دمشق وريفها، طرطوس، حماة، حمص، اللاذقية، درعا) عن تنفيذ عدد من الدورات التدريبية #المجانية التخصصية لغير العاملين في الدولة من عمر 18 سنة وما فوق وهي: (محاسبة- تجارة الكترونية- سكرتارية- حلاقة نسائية ورجالية- صيانة موبايل- صيانة مكيفات- تكييف وتبريد- تمديدات وصيانة أجهزة كهربائية- صناعات غذائية- صناعة منظفات). #على_الراغبين_بالتسجيل مراجعة فروع الهيئة في المحافظات على العنوان التالي: فرع الهيئة في #دمشق_وريفها: (شارع بغداد- بعد مشفى الهلال الأحمر- مقابل معرض جود هاي لايف). هاتف: (4431610- 4431609). فرع الهيئة في #طرطوس: (شارع مارلياس جنوب البنك العقاري). هاتف: (2213925_2213926). فرع الهيئة في #حماة: (ساحة العاصي تحت مبنى الطلائع). هاتف: (2217822_ 2217821). فرع الهيئة في #حمص: (جامعة البعث كلية الهندسة الميكانيكية و الكهربائية، الطابق الرابع). هاتف: (0312165402 - 0937659449). فرع الهيئة في #اللاذقية: (الشيخ ضاهر، مقابل المركز الثقافي، فوق كازية حورية الأولى). هاتف: (2212737-2212736) فرع الهيئة في #درعا: (الكاشف- مبنى الصم والبكم). هاتف: (0966855142- 2216030 ). مصطحبين معهم: صورة عن البطاقة الشخصية وورقة غير موظف. يحصل المتدرب الملتزم بالدورة على شهادة من الهيئة ومن الجهة المنفذة للتدريب تمكنه من الحصول على فرصة عمل مناسبة له. عرض أقل

المزيد....

بمشاركة 164 شركة… معرض المنتجات الإيرانية الثاني بدمشق

انطلقت اليوم فعاليات معرض المنتجات الإيرانية الثاني على أرض مدينة المعارض بدمشق بمشاركة 164 شركة تجارية وصناعية مختصة بالمعدات الطبية والأدوات الزراعية ومعدات النفط والغاز والبتروكيماويات والأغذية والمنسوجات والسيارات. #وزير_الاقتصاد_والتجارة_الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل ذكر خلال افتتاح المعرض أن وجود عدد كبير من الشركات الإيرانية يدل على أن التعاون بين الجانبين لا يستهدف فقط التبادل التجاري وإنما انتقل أيضا إلى تعاون تصديري لأسواق البلدين مشيرا إلى أن معظم الشركات تسعى إلى تعاون في مجال الاستثمار سواء بشكل مباشر أو عبر التعاون مع القطاعين العام أو الخاص. ولفت الوزير خليل إلى أن اللقاءات الثنائية بين الجانبين السوري والإيراني أتاحت الاطلاع على واقع السوق السورية وتبادل العقود والاتفاقيات وثمار هذه اللقاءات ستظهر في تطور التبادل التجاري والتكامل الصناعي في العديد من القطاعات. من جانبه قال وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني سيد رضا فاطمي آمين “سورية كانت وما زالت بلدا صناعية وتمتلك بنى تحتية جيدة في قطاع صناعة الأقمشة والمواد الغذائية” مشيرا إلى أن إيران تبحث عن فرص عمل مشتركة بين البلدين وهناك إمكانيات كبيرة لتنمية العلاقات المشتركة في هذا المجال.

المزيد....

معرض_الباسل_للإبداع_والاختراع بدورته العشرين

في إطار #برنامج_دعم_رواد_الأعمال وبهدف تشجيع المبدعين والمخترعين، #تشارك هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في #معرض_الباسل_للإبداع_والاختراع بدورته العشرين خلال الفترة (٢٤-٢٨/ ١٠/ ٢٠٢١) في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية. عن هذه المشاركة #صرّح_السيد_المدير_العام_إيهاب_اسمندر بأن معرض الباسل للإبداع والاختراع من أهم المنصات السورية لإبراز الشباب السوري المتميز في إبداعه وقدرته على إيجاد حلول تقنية لكثير من المشكلات التي توجد في الواقع الصناعي والزراعي والخدمي السوري. والاعتماد على الكوادر الوطنية في هذا المجال يوفر الكثير من الوقت والتكلفة على أصحاب الاحتياج. كما نوّه السيد المدير العام أن #مشاركة_الهيئة لهذا العام تمت من خلال (٣١) مشارك في مجالات مختلفة (إعادة الإعمار، الكهرباء، الهندسة الميكانيكية، المجالات الطبية الكيميائية، التصميم والإنتاج من محافظات مختلفة). مع تمنياتنا بالتوفيق لجميع المبدعين والمخترعين.

المزيد....

تكريم الناجحين من المتدربين مختلف المراحل النظرية والعملية في مجال (المحاسبة، قيادة الحاسب الآلي، التجارة الإلكترونية، السكرتارية التنفيذية). بمنحهم شهادات إكمال المرحلة التدريبية.

بعد إتمام مجموعة من المتدربين مختلف المراحل النظرية والعملية في مجال (المحاسبة، قيادة الحاسب الآلي، التجارة الإلكترونية، السكرتارية التنفيذية). كرّم المدير العام للهيئة السيد إيهاب اسمندر. ٢٠٤ ناجحين بمنحهم شهادات إكمال المرحلة التدريبية. وأكد السيد المدير العام في كلمته للناجحين على أهمية التدريب المستمر في تطوير رأس المال البشري. الذي هو عماد التنمية في جميع الدول المتقدمة. كما نوه إلى استعداد الهيئة الدائم لتكون البيت الدافئ لأصحاب المشروعات بما ينعكس إيجابا عليهم وعلى المجتمع والاقتصاد السوري. تم التكريم بحضور محافظ طرطوس السيد صفوان أبو سعدى. وعدد من المسؤولين في المحافظة. إضافة إلى السيد وليد الخالدي معاون المدير العام. السيدة روعة الميداني مديرة بيئة المشروعات. السيدة ورود سليمان مديرة فرع الهيئة بطرطوس.

المزيد....

السوق الشعبي للمشروعات الصغيرة في خان رستم باشا في حماة

في إطار برنامج تعزيز الفرص التسويقية أمام المشروعات المسجلة في الهيئة. افتتح السيد محافظ حماة "#السوق_الشعبي_للمشروعات_الصغيرة في خان رستم باشا" أثناء الافتتاح أكد المدير العام للهيئة السيد ايهاب اسمندر. أهمية هذه الفعالية في خلق فرصة أمام المشروعات المشاركة لدخول أسواق جديدة. والاستفادة من أصحاب الخبرة المشاركين في السوق. كما أشار السيد المدير العام؛ إلى أن نجاح التسويق أمام المشروعات الصغيرة؛ يعني زيادة انتاجها بما ينعكس في المحصلة على الطاقة الإنتاجية الكلية لسورية. ونوه أنه في هذه الدورة وبالإضافة إلى مشاركة ٦٢ مشروع من مختلف المحافظات وبمنتجات مختلفة؛ يشارك أيضا ١٦ مشروع من الحاضنة الثقافية بدمشق. مما يعطي السوق أهمية في دعم مشروعات التراث السوري العريق. ولفت السيد المدير العام إلى أن البيع في السوق من أصحاب المشروعات للزوار مباشرة ما يعني إلغاء حلقة الوساطة التجارية وانخفاض ملموس للاسعار أيام السوق. بقي ان نشير أن السوق يستمر ل١٠ أيام. ويفتح أبوابه يوميا من الساعة ١٢ ظهرا وحتى ١١ ليلا. #نتمنى_لجميع_المشاركين_ولزوار_السوق_التوفيق.

المزيد....